الأدوية والمستحضرات الطبية

0

 تطور صناعة الادوية في فلسطين
تعتبر صناعة الأدوية في فلسطين من الصناعات الفريدة والمميزة حيث بدأت الصناعة بالإنتاج الفعلي عام 1969، وبكميات قليلة وبقدرات إنتاجية متواضعة من حيث التكنولوجيا والمهارات الإنتاجية. وفي منتصف السبعينات وصلت عدد الشركات إلى تسعة شركات بسبب تزايد الطلب على الأدوية وإرتفاع المردود المالي للإستثمار. ونتيجة لذلك وصل عدد الأدوية المسجلة إلى 691 صنف عام 1983 ووصل إلى 800 صنف عام 1995.

يبلغ عدد شركات الأدوية التي تعمل على تصنيع الأدوية للإستهلاك البشري 6 شركات، بالإضافة إلى 6 شركات تعمل على تصنيع الأدوية البيطرية. أربعة من مصانع الأدوية البشرية حاصلة على شهادة ممارسة التصنيع الجيّد، بينما تخضع بقية المصانع والمعامل وخاصة مصانع الأدوية البيطرية لعملية إعادة التأهيل للحصول على هذه الشهادة.

صناعة الأدوية والتوزيع
عملت شركات الأدوية الفلسطينية على توسيع قدراتها وخطوط إنتاجها بمعدل (7-10%) سنوياً على مدار ربع قرن مضى، حيث تركز خطوط الإنتاج على تلبية إحتياجات السوق الفلسطيني.
حالياًً هنالك ستة شركات فلسطينية كبرى برأس مال يقدر بنحو(45) مليون دولار أمريكي، جميعها أعضاء في اتحاد الصناعات الدوائية الفلسطينية، ومنها (2) شركة مدرجة في سوق فلسطين المالي.
يقع ما نسبته (%70) من الشركات المحلية في المحافظات الشمالية، بينما تعمل باقي الشركات في المحافظات الجنوبية
ويوزع إنتاجها كما يلي : (60%) للسوق المحلي، (30%) للسوق الاوروبي والعربي، (10%) تصدر لدول اخرى.

خصائص الصناعة والتشغيل :
أدت العوامل التنافسية الى الإعتماد على خطوط إنتاج آلية، وتحسين إدارة وعمليات الإنتاج، بالإضافة إلى ممارسات التدريب ومراقبة الجودة المستمرة، مما أدى إلى زيادة كبيرة في الإنتاج المحلي وجودة في المعايير. تم إستثمار (40) مليون دولار منذ عام 2010، وتوظف هذه الصناعة (1300) موظف

Share.

Leave A Reply